Pages Menu
Categories Menu
تماشياً مع مبدأ المساواة كندا تعدل نشيدها الوطني

تماشياً مع مبدأ المساواة كندا تعدل نشيدها الوطني

وافق مجلس العموم أمس على مشروع قانون لتعديل فقرة فى النشيد الوطنى للبلاد، فى إطار تحقيق المساواة بين المرأة والرجل، تماشيا مع مبدأ المساواة التى اتبعها رئيس الوزراء، جاستن ترودو، فى تشكيلته الحكومية.

وتقدم بالمشروع النائب ماوريل بلانجر، عن حزب «الليبرالى» الحاكم، حيث يقضى المشروع بتبديل الجملة: «الوطنية الحقيقية فى قلوب جميع الأولاد»، بالعبارة: «الوطنية الحقيقية فى قلوبنا جميعا».

وخلال جلسة فى مجلس العموم، صوت 225 نائبا بـ«نعم» على مشروع القانون، فى حين صوت 74 نائبا آخرين بـ«لا»، وعقب عملية التصويت قرأ النواب النشيد الوطنى الكندى بصيغته الجديدة فى البرلمان.

ولاقى مشروع القانون هذا معارضة من قبل المحافظين، الذين أكدوا أنه «غير ضرورى»، وانتقدوا إجراء تغيير فى النشيد الوطنى دون الرجوع إلى الشعب.

ووفقا للنظام المتبع فى كندا، فإن مشروع القانون سيتم إحالته إلى مجلس الشيوخ (الغرفة الأعلى فى البرلمان) للمصادقة عليه خلال الفترة التشريعية المقبلة.

وتشير التوقعات إلى أن المشروع سيمرر بسلاسة فى مجلس الشيوخ، نظرا لتأييده من قبل نواب حزب «الليبرالى» ونواب «الحزب الديمقراطى الجديد» المعارض.

وبعد الانتهاء من المراحل القانونية سيتم اعتماد الصيغة الجديدة فى النشيد الوطنى الكندى فى احتفالات الذكرى الـ150 لتأسيس الدولة، التى تصادف العام المقبل.

المصدر: كندا اليوم.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *