Pages Menu
Categories Menu
الفلسفة الأخلاقية عند روزا لوكسمبرج

الفلسفة الأخلاقية عند روزا لوكسمبرج

روزا لوكسمبورغ إصلاحية اشتراكية وفيلسوفة أخلاقية من ألمانيا ماتت مقتولة ببنادق الجند 1919م .. حول الفلسفة الأخلاقية تقول فى مقالة سابقة لها
” مؤسسات اقتصادية اجتماعية –الحق الخاص والعام- القوى الطبيعية- متشابهة ومتماثلة- إحصاء- جامد- متحرك- قانون متوسط- تطور سببي- أحكام قيمة أخلاقية تاريخية… إن الإنسان العادي الفرد بين البشر الفانين، سيشعر بعد قراءة هذا كله كما لو أن دولاب طاحون يدور داخل رأسه.
إن هذا الفرد، بسبب عطشه للمعرفة، وثقته العمياء في الحكمة الأستاذية، سيبذل جهدا كبيرا ليقرأ مرتين ثم مرات ثلاث، كل هذا الهراء لعله يعثر على معنى له، و لكننى أخشى ما نخشاه أن يضيع هذا الجهد هباءً لأن ما يقدم لنا في هذا الكلام كله، ليس سوى مجموعة من العبارات الجوفاء، و تجميع مهترئ وخاوي للكلمات.
والواقع أن لهذا كله إشارة لا تخطئ أبدا: إن أي شخص يفكر بوضوح، ويسيطر تماما على أقواله، يمكنه أن يعبر عن نفسه بوضوح و بشكل مفهوم، أما الشخص الذي يعبر عن نفسه بشكل غامض و مدع، بالنسبة إلى أمور لا تمت بصلة إلى صافي الأفكار الفلسفية أو إلى تعقيدات الصوفية الدينية فإنه مجرد شخص غير قادر على أن يرى بوضوح، بحيث يكون لديه ألف سبب و سبب يدفعه لتجنب الوضوح.
و لسوف نرى لاحقا أنه ليس من قبيل الصدفة أن يلجا العلماء البرجوازيون إلى استخدام لغة غامضة ومشوشة، للتحدث عن جوهر الاقتصاد السياسي و ماهيته، وأن هذه اللغة إنما تعبر عن تشوشهم الخاص، كما عن رفضهم المغرض والمتكالب لتوضيح المسألة بشكل حقيقي.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *