Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
حورية مشهور: مشروع مناهضة العنف ضد النساء والفتيات له صدى كبير في مخرجات الحوار الوطني اليمني

حورية مشهور: مشروع مناهضة العنف ضد النساء والفتيات له صدى كبير في مخرجات الحوار الوطني اليمني

عدن الغد       

كدت وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور أن مشروع مناهضة العنف ضد النساء له صدى كبير في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل المرتبطة بالأجندة الوطنية للمرأة .
وقالت مشهور في افتتاح المنتدى الحواري الموسع لعرض نتائج المتديات الحوارية لمقترح مشروع قانون تجريم العنف ضد الفتيات والنساء الذي نظمته بصنعاء اليوم شبكة النساء المستقلات (فوز) بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مشروع استجابة – اليمن واللجنة الوطنية للمرأة ” ان هناك بعض الانجازات النسبية التي تحققت لمناهضة العنف ضد المرأة مع ذلك ثمة فجوة قانونية في الوصول الى نصوص وقوانين تحمي النساء المعنفات “.
وأشارت الى ان مشروع القانون المقترح مازال بحاجة الى إصلاحه لغة واصطلاحا ونصوصا والصياغة النهائية على وزارة الشؤون القانونية واللجنة الوطنية للمرأة لتطوير القانون واغناءه مع نشر مضامينه ليحظى بالقبول من جميع الجهات المختصة .
ونبهت وزيرة حقوق الإنسان الى ضرورة النظر في آليات الحماية للنساء المتعرضات للعنف خاصة ان هناك كثير منهن لا يعرفن لمن يلجأن حينما يتعرضن للعنف بإشكاله المختلفة سواء كان العنف المنزلي ، المجتمعي ، او في العمل والشارع .
وأكدت مشهور ان الوزارة لن تألو جهدا في دعم مشروع قانون يجرم العنف ضد النساء وان تنتصر لحقوق النساء بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا النساء .
بدوره أكد نائب مدير مشروع استجابة – اليمن شكيب عثمان وخبيرة النوع الاجتماعي بمشروع استجابة تهاني الخيبة ضرورة رفع الوعي المجتمعي بقضايا وحقوق النساء.. مشيرا الى ان المسئولية تقع على عاتق منظمات المجتمع المدني والمنتديات والشبكات الاجتماعية المعنية بقضايا النساء للدفع بقضاياهن في المرحلة القادمة .
ولفتا الى ضرورة استكمال المرحلة والحفاظ على دوران العجلة نحو التقدم وايجاد بيئة تشريعية ودستورية حقيقية قابلة للتنفيذ حفاظا على حقوق الجميع خاصة النساء .
فيما قالت رئيس شبكة النساء المستقلات (فوز) فاطمة مشهور ان اللقاء الحواري الموسع يأتي لتسليط الضوء على الانشطة والمخرجات النهائية للمنتديات الحوارية لمشروع مناصرة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المرتبطة بالأجندة الوطنية للمرأة التي نفذته شبكة النساء المستقلات في كل من امانة العاصمة ، عدن ، حضرموت ، تعز والحديدة .
واشارت فاطمة مشهور الى ان المشروع ثمرة من ثمار التعاون بين النساء المستقلات بالشراكة مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الداعمة لقضايا وحقوق النساء .
ودعت الى دعم ومناصرة قانون تجريم العنف ضد الفتيات والنساء لإقراره من قبل مجلس النواب وإخراجه الى حيز التنفيذ والعمل به لضمان حماية النساء المعنفات .
بدورها استعرضت المسؤل الإداري لشبكة النساء المستقلات أنسام حيدره أهم الانشطة التي نفذتها الشبكة منذ مرحلة التأسيس والتسجيل الرسمي بالتعاون مع مشروع استجابة فيما يخص حقوق النساء تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني بهدف توفير هذه الحقوق في الدستور الجديد .
عقب ذلك استعرضت الخبير القانوني فتحية عبد الواسع مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء والفتيات والمتضمن أهداف القانون ومجال السريان وأنواع جرائم العنف الموجهة ضد النساء والفتيات في المجالين الأسري والعام سواء كان عنف جسدي ، جنسي او نفسي وصولا الى إجراءات تقديم الشكاوي العنف وتدابير الحماية والإحكام العامة والختامية .
حضر اعمال المنتدى رئيس اللجنة الوطنية للمرأة ، وامين عام المجلس الاعلى للامومة والطفولة لمياء الارياني وعدد من اعضاء مجلس النواب.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273