Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
المرأة حصلت على حقوقها كاملة في مصر القديمة

المرأة حصلت على حقوقها كاملة في مصر القديمة

مؤسسة المرأة الجديدة     

قالت الباحثة الأثرية إيمان عمار أن المرأة إحتلت مكانة عظيمة لدى المصرى القديم وتمتعت بحقوق اجتماعية واقتصادية وسياسية وقانونية مساوية للرجل؛ حيث يذكر التاريخ للفراعنة أنهم توجوا المرأة المصرية كملكة,فقد كانت الملكة الأم الوصية على العرش تقوم بدور هام بجانب ابنها.
وتابعت: من أشهر الملكات اللاتى حظين بمكانة متميزة الملكة حتب حرس زوجة الملك سنفرو وأم الملك خوفو من الأسرة الرابعة عشر، وأيضا من أعظم تلك الأدوار التى خلدها التاريخ دور الملكتى تيتى شرى واياح حتب فى المقاومة ضد احتلال الهكسوس,هذا الدور الذى سجله الملك أحمس,وهناك الملكة أحمس نفرتارى أول امرأة تحصل على وسام عسكرى.

وقالت أن المرأة في مصر القديمة تبوأت العديد من المناصب الهامة والقيادية، وربما لا يعرف كثيرون أن أول منصب لوزير العدل كان من نصيب المرأة حيث أثبتت البرديات المصرية القديمة ذلك,كما أن أول قاضية فى التاريخ كانت نبت حماة الملك تتى من الأسرة السادسة، وأيضا اعتلت المراة المصرية العرش الملكى وذلك منذ الأسرة الأولى وكانت الملكة مريت نيت وأيضا هناك الملكة خنتكاوس ونيت وذلك فى الدولة القديمة.

أما فى الدولة الوسطى فيصعد نجم الملكة سبك نفروابنة الملك أمنمحات الثالث,وفي الدولة الحديثة نجد الملكة العظيمة حتشبسوت زوجة الملك تحتمس الثانى ووصية عرش تحتمس الثالث تعتلى العرش، ولعل معظم التجديدات التى طرأت على الدولة الحديثة فى الفن والتجارة كانت ترجع لعصر تلك الملكة وأيضا الملكة تاوسرت.

وأضافت: على الرغم من اعتلاء الملكات للعرش إلا أنك تجد أن بعد المصادر أغفلت فترة حكمهن وذلك لأن الكهنة رفضوا عصر حكم المراأ للبلاد، كما أغفلت بعضهم فترات الإنهيار والضعف,أما عن حقوق المرأة فكان التعليم والعمل سواء اقتصاد مثل الزراعة والصناعة أو سياسى أو حتى دينى، فكانت زوجة للآله وخادمة له وأيضا حق اختيار شريك الحياة وساهمت فى جميع المجالات جنبا إلى جنب مع الرجل .

 


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273