Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
البحرين تقوي في ورشة برلمانية بالقاهرة: إصدار قوانين داعمة للمرأة

البحرين تقوي في ورشة برلمانية بالقاهرة: إصدار قوانين داعمة للمرأة

قالت سوسن تقوي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب رئيسة وفد برلماني بحريني للمشاركة بورشة عمل برلمانية منعقدة بجامعة الدول العربية في القاهرة إن مجلسي النواب والشورى أصدرا العديد من التشريعات الداعمة للمرأة منذ استئناف الحياة النيابية والمشروع الديمقراطي في البحرين.
وذكرت أن من أبرز التشريعات الداعمة للمرأة والتي نظرها مجلسي النواب والشورى تعديل قانون الجوازات بما يسمح للمرأة المتزوجة بطلب جواز سفر دون الحاجة إلى إذن من زوجها، وتعديل القانون رقم (13) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1996 بما يكفل تسهيل وتيسير إجراءات إثبات مساهمة المرأة المالية في الانفاق الاسري أثناء فترة الزواج، وتعديل قانون الإجراءات أمام المحاكم الشرعية بإضفاء صفة الاستعجال على قضايا الأحوال الأسرية، وتعديل القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي بما يضمن مساواة أبناء البحرينية المتزوجة بأجنبي مع البحرينيين في المساعدات الاجتماعية، وقانون رقم (11) لسنة 2004 بشأن الفحص الطبي للمقبلين على الزواج من الجنسين، وإلزامية الفحص قبل الزواج.
وأشارت الى أن من أهم القوانين الصادرة قانون رقم (34) لسنة 2005 بإنشاء صندوق النفقة وكذلك تعديله بموجب قانون رقم (33) لسنة 2009 بما يضمن انتفاع أبناء المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي من الخدمات التي يقدمها صندوق النفقة شريطة إقامتهم في مملكة البحرين، واصدار القانون رقم (1) لسنة (2008) بشأن مكافحة الإتجار بالأشخاص، والقانون رقم (19) لسنة 2009 بإصدار قانون أحكام الأسرة (القسم الأول) الذي ينظم العلاقات الأسرية في أمور الزواج وآثاره الشرعية والطلاق والحضانة، والقانون رقم (35) لسنة 2009 بشأن معاملة زوجة البحريني غير البحرينية وأبناء المرأة البحرينية المتزوجة من غير بحريني معاملة المواطن البحريني في بعض الرسوم المقررة على الخدمات الحكومية الصحية والتعليمية ورسوم الإقامة.
ولفتت الى أن من أبرز القوانين الصادرة أيضا قانون رقم (36) لعام 2012 بإصدار قانون العمل في القطاع الاهلي بشأن سريان كافة الاحكام الواردة في القانون على النساء العاملات والعاملين من الذكور دون تمييز بينهم متى ما تماثلت اوضاع عملهم.
واستعرضت تقوي مجموعة من الاحصائيات البحرينية للمشاركة بورشة العمل البرلمانية العربية والتي تبرز حضور المرأة البحرينية في مختلف مجالات العمل الوطني.
وقالت أن نسبة تمثيل المرأة بمجلسي النواب والشورى يصل إلى 19%، وفي التشكيل الوزاري 17% بتعيين ثلاث وزيرات، و5% في السلك القضائي في وجود 17 قاضية، وعضو في المجلس الأعلى للقضاء.
وتحدثت عن مشاركة المرأة بفعالية في التنمية الاقتصادية بنسبة تتراوح بين 30.2% في القطاع الخاص، و47.2% في القطاع الحكومي من القوى العاملة الوطنية، وتمثل 29% من رواد الأعمال، وتمتلك 40% من إجمالي السجلات التجارية، ونسبة 22% من عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين عام 2014.
وأشارت الى إنشاء أكثر من 18 وحدة لتكافؤ الفرص في القطاعين الحكومي والخاص، وتنفيذ برامج ومشروعات لتمكين المرأة سياسيًا واقتصاديًا بفضل الجهود الوطنية التي يقوم بها المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، وبالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص والمؤسسات الدولية. 


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273