Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
عنف الأزواج يتقوى على صمت الزوجات في لبنان

عنف الأزواج يتقوى على صمت الزوجات في لبنان

رانيا وهبي    

شكل خبر الحكم بالسجن على زوج اعتدى على زوجته بالضرب المبرح في اوائل يوليو/تموز انتصارا جزئيا للنساء المعنفات في لبنان. ولعل هذا الانتصار أتى متأخرا على حساب دماء العديد من اللبنانيات اللواتي سقطن ضحايا على ايدي أزواجهن.
ولكن اذا مشينا على مقولة “الا كل ما هو آت قريب”، ستستطيع المرأة اللبنانية المعنفة الخروج من العنف المنزلي ولو بشكل بطيء.
ما زال العنف ضد المرأة اللبنانية يستحوذ على الصحف بعد تعرض نساء للضرب حتى الموت من قبل أزواجهن بحيث تقتل شهريا امرأة على يد زوجها في جميع طبقات المجتمع اللبناني من الفقيرة والغنية عدا عن حالات العنف المعنوي واللفظي الذي يحط من شأن المرأة وينتقص من كرامتها.
ان قضايا العنف الاسري لا تعد حديثة العهد في المجتمع اللبناني بل هي ممتدة من عدة أجيال وسكتت عنها كثير من النساء.
ولكن بعد تطبيق القانون الذي صدر مؤخراً عن مجلس النواب، بدأت حقوق المرأة المعنفة في لبنان تبصر النور بعد عرقلة رجال الدين والعقلية الذكورية التي ترى “الرجل دائماً على حق”.
ويعد القانون الجديد انتصارا للمرأة اللبنانية ولو جزئيا لحمايتها من شريكها بل حماية سائر أفراد الاسرة بحيث يخضع المعتدي للقضاء المدني وليس للقضاء الشرعي.
وينظر الى القانون على انه خطوة إيجابية وتاريخية بالنسبة الى لبنان ولكن يحتاج الى مزيد من الاصلاحات السريعة كردع الزوج من دخول منزل الزوجية لفترة مؤقتة لحماية الاسرة من الأذى.
كما يحتاج الأمر الى انشاء وحدات متخصصة في القوى الأمنية للاستماع الى شكاوى النساء المعنفات، بالاضافة الى إطلاق حملات إذاعية وتلفزيونية لمناقشة قضايا العنف الاسري لتوعية المجتمع بالثقافة الأسرية الصحيحة.
دق ناقوس الخطر بضرورة الالتفات الى تلك النساء ومعرفة اسباب العنف والحد منها حفاظا على سلامة الاسرة التي تشكل نواة المجتمع.
وفي أغلب الأحيان تلوذ المرأة بالصمت تحسبا وخوفا، وهو ما يزيد العنف عنفا لا سيما وانها ربما تخشى الابتعاد عن أولادها خصوصا اذا كانوا قد خرجوا من سن الحضانة.
جميع الأديان السماوية لا تسمح بان تصبر المرأة على ظلم يقع عليها، فصمت المراة وتقبلها للعنف هو احدى الطرق نحو تفاقم المشكلة لا حلها.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273