Pages Menu
Categories Menu
غالبية الأردنيات يتزوجن بعد 30

غالبية الأردنيات يتزوجن بعد 30

 وكالة أخبار المرأة    

كشفت آخر إحصائية تناولت النساء في الأردن، أن ثلثهن سبق أن تزوجن قبل أن يبلغن الثلاثين من العمر. ووفق دائرة الإحصاءات العامة بشأن الأمهات فإن النسبة بلغت 31% أي ثلث السيدات، بينما نسبة اللاتي تزوجن في الفئة العمرية من 30 إلى 49 سنة بلغت 69%.
وأظهرت الأرقام أن نسبة اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن بين 15 – 49 سنة من المتعلمات 98%. وأشارت نتائج الدائرة إلى أن 16% فقط من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن 15-49 سنة يعملن، ومعظمهن يعملن في مهن المتخصصين والفنيين والمديرين وبنسبة 54%، وأن 13% منهن يعملن في البيع والخدمات، و9% بالمهن الأولية و8% في المهن الكتابية و5% في الأعمال الحرفية والمهن المرتبطة بها.
وعن معدل الإنجاب الكلي الذي يمثل عدد المواليد الأحياء سنوياً لكل 1000 امرأة أعمارهن «15-49 سنة» فيبلغ 3 أطفال.
علماً أن مستوى الإنجاب منخفض جداً بين صغيرات السن في المرحلة العمرية بين 15-19 سنة، إذ لم تتجاوز النسبة 5%. وتبلغ نسبة الحوامل بين صغيرات السن في الحضر ضعف نسبتهن في الريف. ويلاحظ أن أهم الاختلافات الجوهرية في الإنجاب بين الريف والحضر يتمثل بالفئة العمرية بين25- 29 سنة.
وتفضل الأردنية المباعدة الطويلة بين المواليد فثلثا الأطفال أي 68%، يولدون بعد سنتين من سابقيهم. ساهم تأخر المولود الأول في الانخفاض الكلي للإنجاب. ويتباين الأمر بشكل جوهري حسب التعليم، فاللاتي تعليمهن عالٍ هن الأقل إنجاباً بينما ذات التعليم الإعدادي تلد أكثر. وعموماً معدلات الإنجاب تنخفض مستوياتها مع ارتفاع رفاه الأسرة

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *