Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
لبنان “ناضلنا سوا منقرر سوا” تكرس مطالبة المرأة بالمشاركة السياسية

لبنان “ناضلنا سوا منقرر سوا” تكرس مطالبة المرأة بالمشاركة السياسية

مهارات   

أكدت التحولات الديمقراطية النابعة من الثورات والحراك في عدد من البلدان العربية على أهمية دور المرأة في تحديد مصير المجتمعات العربية. انطلاقاً من هذا الدور اطلق التجمع النسائي الديموقراطي حملة ” ناضلنا سوا منقرر سوا” في إطار مشروع “تعزيز دور الأحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية والعامة للنساء” الممول من الإتحاد الاوروبي، والذي بدأ في أذار من العام 2013. حيث يهدف المشروع منذ إنطلاقه إلى تمكين النساء من المشاركة السياسية الفاعلة، المساهمة في التغيير الديمقراطي والحراك السياسي والإجتماعي، وبناء دور سياسي فاعل للمرأة من خلال المشاركة الفاعلة في الأحزاب السياسية اللبنانية.

تؤكد منسقة الإقليمية للمشروع منار زعيتر في حديث لـ “مهارات نيوز” ان حملة ” ناضلنا سوا منقرر سوا” بدأت منذ اوائل شهر أيار، لكنها شهدت زخماً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية.

وتشير زعيتر الى ان هذه الحملة جاءت في إطار الضغط بإتجاه تعزيز دور النساء في الاحزاب اللبنانية، وتدريب الأحزاب على إعطاء دور فاعل للنساء المنتميات اليهم.

في السياق وخلال العام الأول على انطلاق مشروع “تعزيز دور الأحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية والعامة للنساء” نظّم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني ورشة تدريب شاركت فيها أكثر من ثلاثين ناشطة من أحزاب ونقابات لبنانية مختلفة وناشطات مستقلات، كما قامت بعض المتدربات بتنظيم لقاءات داخل أحزابهن ونقاباتهن لنقل المعرفة التي اكتسبنها حول قضايا مختلفة متعلقة بحقوق النساء. اضافة الى اختيار 10 متدربات (5 حزبيات و5 نقابيات) للمشاركة في تدريبين إقليميين سيعقدان في كل من تونس والمغرب.

كذلك، تم وفي إطار المشروع نفسه إنتاج دراستين بعنوان “إحتياجات تنظيمية لتعزيز مشاركة النساء في الأحزاب والنقابات”، اذ تم نقاش المسودتين البحثيتين في ورشتين وطنيتين عقدتا في بيروت بحضور ممثلين وممثلات عن الأحزاب والنقابات والمنظمات المدنية والنسوية.

في المقابل، عبرّت زعيتر عن واقعية القائمين على المشروع فيما يتعلق بالنتائج المرجوة، خصوصاً ان سنة ونصف ليست مدة كافية من اجل حصول تغيير سريع لجهة تقبل الأحزاب اللبنانية لدور فاعل للمرأة فيها، لكن هذا المشروع يعتبر محاولة اولى بداية مهمة من أجل تقدم المرأة اللبنانية في العمل السياسي.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273