Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
العنف ضد المرأة العراقية يرتفع إلى 70 في المئة ومنظمات مدنية قلقة من «حالات قتل وانتحار»

العنف ضد المرأة العراقية يرتفع إلى 70 في المئة ومنظمات مدنية قلقة من «حالات قتل وانتحار»

نجلاء صلاح الدين    

كشفت عضو رابطة الدفاع عن حقوق المرأة خيال الجواهري، عن إن «العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي هو إخلال بالقوانين الإنسانية الدولية الخاضعة لحماية المعاهدات الدولية لشؤون حقوق الإنسان».
وقالت الجواهري، في حديثها إلى «الصباح الجديد، أن «حقوق سلامة الفرد ومستواه المعيشي كافيان للمحافظة على الصحة الجسدية والعقلية وحرية التفكير».
وتشير الإحصائيات الى ارتفاع نسبة العنف الموجه ضد المرأة في مناطق من العراق إلى 70%.
ومضت الى القول، أن «العنف الجسدي أو المعاملة القاسية أو الوحشية والتي تحط بالكرامة وإشكال العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، من القضايا الخطيرة التي تهدد المرأة».
وزادت الجواهري، أن «توعية الأبناء على تعلـم رفض المفاهيم والأفكار التي تحـرض علـى ممارسـة العنف ضد المرأة، هو نوع من الاعتـراف بدورهـا الاجتماع».
وأشارت، الى أن «تعزيز ثقافة الحوار واحترام الآخر داخل الأسرة من خلال إشاعة مفاهيم تعزز الروابط الاجتماعية الأمر الذي يخلق ابعاداً بيولوجية وثقافية تحدد دور كل من الجنسيين».
من جانبها، ادانت رئيس منظمة «وطني»، لحقوق الانسان جميع أنواع العنف الموجهة ضد النساء والفتيات.
وقالت وداد عزيز، في تصريح الى» الصباح الجديد»، أن «من واجب الحكومات أن تمتنع عن ممارسة العنف ضد المرأة وأن تحرص على منع أعمال العنف ضد المرأة والتحقيق فيها، وفقا لتشريعاتها الوطنية، بالمعاقبة عليها واتخاذ الإجراءات المناسبة والفعالة بشأنها، سواء ارتكبت الدولة هذه الأعمال أو ارتكبها أشخاص عاديون أو جماعات مسلحة أو فصائل متحاربة».


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273