Pages Menu
Categories Menu
الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم العنف ضد النساء

الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم العنف ضد النساء

أمان    

حذرت الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان من “تفاقم ظاهرة العنف ضد النساء في دول حوض المتوسط، خاصة العربية منها”، وكذلك تجذر الإحساس بالإفلات من العقاب.
جاء ذلك في تقرير حديث أصدرته الشبكة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الثامن من آذار/مارس من كل عام، حيث شددت على أن “النساء العربيات خصوصاً، بتن يواجهن مستوى عنف غير مقبول، خاصة على المستوى الجنسي”.
وتضمن التقرير وصفاً لحالات عنف جنسي تعرضت لها النساء في مصر وسورية وليبيا وتونس، فـ”ما حصل في هذه البلدان يصح وصفه بالإرهاب الجنسي”.
وتحدثت الشبكة عن “العنف، الجنسي خصوصاً، الذي تعرضت له المتظاهرات في مصر، وكذلك حالات الإغتصاب والزواج القسري الذي تواجهه النساء السوريات في مختلف مخيمات اللجوء”.
وتقدمت الشبكة بتوصيات عدة تقضي بـ”ضرورة أن توقع حكومات الدول العربية كافة المواثيق الدولية المتعلقة بالحقوق الأساسية، بما في ذلك المعاهدات التي تتحدث عن حماية الأطفال والنساء”.
وتحث في توصياتها الدول العربية على سن قوانين تكافح ظاهرة العنف ضد المرأة وتجرم مرتكبيه، وعلى تعميق مشاركة النساء في آليات صنع القرار وفي الحياة السياسية العامة في البلاد.
ولا تقتصر ظاهرة العنف على النساء العربيات فقط، فقد أصدرت الوكالة الأوروبية للحقوق الأساسية تقريراً احتوى نتائج وصفت بـ”المرعبة” حول العنف الممارس ضد النساء في أوروبا.
وأظهر التقرير أن 33% من النساء الأوروبيات تعرضن للعنف على الأقل مرة واحدة في حياتهن وأن الكثير منهن واجهن أشكالا مختلفة من الإعتداءات الجسدية والجنسية في مرحلة المراهقة.
ويشير التقرير، الذي اعتمد على شهادات 42 ألف إمراة من مختلف الدول الأعضاء في التكتل الموحد ومن مختلف الشرائح العمرية، إلى عدم وجود حد كاف من الوعي المجتمعي في أوروبا للتعامل مع ظاهرة العنف ضد النساء.
وتتفاوت مستويات العنف ضد النساء في أوروبا، حيث بلغت حوالي 52% في الدانمرك و36% في بلجيكا، ما يعتبر نسبة مرتفعة نسبياً قياساً بمستوى التقدم في هذه البلدان.
أما في بلدان جنوب الاتحاد الأوروبي، فيصعب تقييم عمق ظاهرة العنف ضد النساء بسبب سيطرة التقاليد في مثل هذه المجتمعات.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *