Pages Menu
Categories Menu
سيدات لبنان يركضن «لقدّام… بيكفّي رجعة لَوَرا»

سيدات لبنان يركضن «لقدّام… بيكفّي رجعة لَوَرا»

 وكالة أخبار المرأة       

تشهد العاصمة بيروت الأحد حدثاً رياضياً لافتاً، هو سباق السيّدات الذي تنظّمه جمعية بيروت ماراثون برعاية اللبنانية الأولى وفاء سليمان تحت شعار «اركضي لقدّام… بيكفّي رجعة لَوَرا».
وعشيّة هذا الحدث وجّهت رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل، كلمة إلى اللبنانيات واللبنانيين رأت فيها أن هذا الحدث الذي يقام للسنة الثانية على التوالي يكتسي أهميّة خاصة، لكونه يترافق مع حملة ترويجيّة لحقوق المرأة اللبنانيّة وقضاياها، التي تواجه الكثير من التحدّيات، بحيث يأتي هذا السباق ليشكّل إضاءة على هذا الواقع ويمثّل استفتاءً من المشاركين فيه الذين بلغ عددهم الإجمالي رقماً قياسياً هو نحو 10 آلاف مشترك ومشتركة، وهم سيقولون يوم السباق: «نعم» قويّة ومدوّية للمرأة اللبنانية، وبهذا تؤكّد جمعية بيروت ماراثون مبادئها وثوابتها الوطنية والإنسانية في أن تكون أحداثها الرياضية في خدمة قضايا وعناوين بارزة ذات صلة بالمجتمع اللبناني ومكونات هيئاته المدنية.
وتشير الخليل إلى أنه إذ تلتزم جمعيّة بيروت ماراثون قضية المرأة من خلال هذا الحدث، فإنها تدرك أن ما تقوم به هو في حدود هامش الحركة التي تفرضها القواعد والأصول، حيث إن قضية المرأة هي في أساسها من مهمّة الجمعيّات النسائية التي نحترم ونقدّر لها دورها وجهدها، وعليه عملنا ونعمل دائماً على التشاور والتنسيق مع هذه الجمعيات التي تبدي أعلى درجات التعاون والتفاهم وتعتبر الأساس في المشاركة في هذا السباق.
من جانبه، أشار مدير السباقات في جمعية بيروت ماراثون وسام ترّو، إلى أن كل الترتيبات التنظيمية واللوجستية قد أنجزت وبسمة احترافية، وإنّ من المرتقب أن نشهد الأحد تظاهرة رياضية ووطنية بامتياز، لافتاً إلى أن العاصمة بيروت ازدانت شوارعها منذ أيام باللافتات والشعارات، وخصوصاً تلك التي ترفع على مسار السباقات وعند نقطتي الانطلاق والوصول في منطقة النورماندي – الواجهة البحرية بجانب البيال، علماً بأن فعاليات السباق تشمل المسافات الآتية:
الساعة7.30 صباحاً: سباق 10 كلم تنافسي للسيّدات (من عمر 14 سنة وما فوق)، 7.35: سباق 10 كلم للسيّدات (فئة ذوات الاحتياجات الخاصة)، 9.00 سباق 5 كلم (مفتوح للسيّدات والرجال وأفراد العائلة).
وكشف ترّو عن جوائز مالية للعدّاءات الخمس الأوائل في سباق 10 كلم تنافسي، هي: 500، 400، 300، 200 و100 دولار، وهناك جوائز عينيّة.
تجدر الإشارة إلى أن نسخة السباق الأولى عام 2013 كانت قد أحرزت لقبها العداءة صونيا حنا (إنتر ليبانون) بتوقيت بلغ 53 : 43 دقيقة، وحلت ثانية زميلتها ماري العم مسجلة 41 : 44 د. وثالثة الإثيوبية أريغو أباتي 17 : 45 د من النادي عينه، علماً أن أفضل توقيت عالمي لسباق الـ 10 كلم مسجّل باسم البريطانية بولا رادكليف وهو 21 : 30 دقيقة سجلته بتاريخ 23 شباط 2003.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *