Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
الإمارات تقود العالم العربي في تمكين المرأة اجتماعياً

الإمارات تقود العالم العربي في تمكين المرأة اجتماعياً

وكالة أخبار المرأة      

قالت مؤسسة (ومانتي) والتي تتخذ من سويسرا مقرا لها وتعنى بتمكين النساء في العالم: إن الإمارات الأولى عربيا في تمكين المرأة اجتماعيا.
وأشادت “ومانتي” والتي عقدت أمس، أول ندواتها على مستوى المنطقة في دبي في فندق العنوان مرسى دبي بالتعاون مع مجلس سيدات أعمال دبي، بالجهود الحثيثة للقيادة في دعم المرأة الإماراتية في كافة المجالات وعلى كافة الصعد.
كما أجمعت شخصيات نسائية بارزة من قطاعي الإعلام والأعمال في الإمارات تحدثت خلال الندوة، على أن الإمارات أكثر الدول دعما وتمكينا للمرأة على مستوى العالم العربي.
من جانب آخر أجمعت المتحدثات على الدور الناقص والضعيف للإعلام العربي في تمكين المرأة وإبراز إنجازاتها رغم أهمية الدور الذي تلعبه المرأة والتي تمثل نصف المجتمع في نمو اقتصادات الدول. كما أكدت المجتمعات أن التعليم وتطوير المهارات يمثلان محركين رئيسيين يقودان المرأة نحو اعتلاء سلم النجاح. كما أجمعن على أن الإعلام يعد بمثابة وسائل توجيه رئيسية لتبادل المعلومات المهمة وتوفير منبر للمرأة في المجتمع وتشجيعها على أن تكون أكثر جرأة ونشاطاً في مجتمعها.
«بمية راجل»
وعلى هامش الندوة التي أقيمت تحت عنوان: “(بمية راجل) : كشف المفاهيم الخاطئة حول تميكن المرأة” والتي أدارتها نيفين أفيوني نائبة رئيس تحرير قناة سكاي نيوز العربية والتي ناقشت دور وسائل الإعلام في تعزيز دور المرأة في المجتمع وتطرقت للدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في تعزيز الجهود وتحفيز اهتمام الجمهور بهذا المجال وتصحيح الصورة النمطية السلبية السائدة عن المرأة قال يان بورغشتيت، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة (ومانتي)، إن المؤسسة اختارت الإمارات لعقد أول ندوة لها على مستوى المنطقة نظرا لجهود الحكومة الحثيثة في تمكين المرأة الإماراتية اجتماعيا. وقال إن تقرير منظمة الصحة العالمية يشير إلى أن امرأة من كل ثلاث نساء في العالم يتعرضن للعنف أي هناك نحو مليار امرأة في العالم يواجهن العنف، داعيا إلى ضرورة الحفاظ على كرامة وحرية المرأة في العالم وتجنيبها العنف وتمكينها اجتماعيا كونها تشكل نصف المجتمعات ووجودها كعنصر فاعل في المجتمع مهم في تحقيق النمو الاقتصادي في دول العالم. وأشار إلى أن مؤسسة ( ومانتي ) ساهمت في تمكين 200 ألف امرأة في العالم في عام 2013 .
دور
وفي حديث لـ ( البيان ) قالت نيفين أفيوني: إن الندوة تتيح للنساء الحديث عن دور الإعلام في تمكين المرأة من واقع تجاربهن الشخصية وخبراتهن، ووصفت أفيوني دور الإعلام في العالم العربي في تمكين المرأة بالضعيف مشيرة إلى أن أكثر من 50 % من الوجوه التي تظهر على شاشات التلفاز في العالم العربي نسائية في حين لا يتعدى وجود العنصر النسائي خلف الكواليس الـ 10% وهذا لا يقلل من شأن المرأة خلف الكواليس كونها تمتلك خبرة تراكمية كبيرة ومعرفة كبيرة لإدارة فريق عمل كامل والقلائل من النساء اللاتي يمتلكن تلك الخبرات الطويلة. 90 % من صناع القرار في الإعلام هم من الرجال اليوم.
وأشادت بدعم القيادة الرشيدة في الإمارات للمرأة الإماراتية قائلة بأنه لا يوجد دولة في العالم العربي تمكنت فيها المرأة العربية من الوصول إلى المراكز القيادية أكثر مما هو حاصل في الإمارات حيث المرأة الإماراتية وصلت لأعلى المراتب بفضل دعم القيادة الإماراتية الكبير لها. مضيفة بأن الإمارات داعم كبير للمرأة مقارنة ببلدان عربية أخرى.
من جانبها قالت ميسون عودة، مدير عام إذاعة (نساء إف إم) لـ (البيان) إن راديو (نساء إف إم) الذي يبث من رام الله المدينة فلسطينية أول إذاعة من نوعها مخصصة للنساء على مستوى منطقة الشرق الأوسط قد لاقت نجاحا كبيرا، فقط ربطت النساء الفلسطينيات في كل أنحاء العالم وليس في فلسطين وحدها، وأتاحت لهن تقاسم قصص النجاح ومناقشة التحديات والعقبات، ونحن اليوم موجودون في الندوة للتعريف بتجربتنا في تأسيس الإذاعة والتي لعبت دورا كبيرا في تمكين المرأة الفلسطينية.
دور الإعلام
وترى ميسون بأن دور الإعلام في العالم العربي في تمكين المرأة دور ناقص كون الإعلام عادة ما يربط المرأة بالصورة النمطية المعتادة عن المرأة وهي الطبخ والأزياء والجمال والعلاقات الزوجية دون التركيز بشكل أكبر على إنجازات المرأة الكبيرة في مختلف أنحاء العالم العربي. ودعت ميسون إلى ضرورة وضع سياسات إعلامية عربية موحدة لإبراز أكبر لدور وجهود المرأة يقود لتمكين اجتماعي أكبر لها في المجتمعات.
تغيير
من جانبها قالت نادين حلبي، منسق، مجلس سيدات أعمال دبي إن المجلس منذ تأسيسه في عام 2002، يعمل على تعميق التغيير الإيجابي في المجتمع، وتعزيز الوعي بسيدات الأعمال وقدرتهن على الإنجاز. ولا يسعنا إلا أن نشيد بالمؤسسات والأفراد الذين يحرصون على التعاون من أجل تمكين المرأة. لذلك، نحن فخورون بالتعاون مع مؤسسة (ومانتي) لتعزيز أهدافنا المشتركة بشأن تحفيز النساء ليصبحن أعضاء منتجين في المجتمع، وإطلاق العنان لإمكاناتهن غير المحدودة بما يعزز مكانتهن بين نساء الإمارات.
وتساءلت صبا عودة، مدير مؤسسة صبا للاستشارات الإعلامية إن كان العالم عادلا تجاه المرأة مشيرة إلى أن البيئة التي تترعرع فيها المرأة تلعب دورا كبيرا في إمكانية تمكين المرأة من عدمها ودعت النساء لأن يكن جزءا أساسيا في صناعة القرار الإعلامي وأن لا يكتفين بأن يكن وجها جميلا على شاشات التلفاز بل تعزيز حريتهن وقدراتهن الإعلامية. تجربة
تحدثت خلود حسن النويس، الرئيس التنفيذي للاستدامة في مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب لـ “البيان” عن تجربتها الخاصة ومسيرة عملها قائلة بأنها بدأت العمل في قطاع النفط والغاز وهو قطاع يهيمن عليه الرجال حيث عملت نحو 8 سنوات منها 6 سنوات في أدنوك كمحللة للطاقة وسنتان في دولفين للطاقة حيث كانت مسؤولة عن نظام التخطيط والاقتصاد وتسويق الغاز ومن ثم التحقت بمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب وهو مشروع مملوك لحكومة أبوظبي يسعى لخلق شراكة ما بين القطاعين العام والخاص في حين أن برامجه مدعومة عبر تبرعات القطاع الخاص للتشجيع على الاستثمار في البرامج الاجتماعية وقالت بأنها انضمت للمشروع لإيمانها بأن المشروع سيحقق عائداً أكبر للمجتمع ويشكل تحدياً أكبر لها.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273