Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
نظام «العمل» لا يجبر المرأة السعودية على الاستمرارية في عملها بالمشاغل

نظام «العمل» لا يجبر المرأة السعودية على الاستمرارية في عملها بالمشاغل

 

الرياض – ” وكالة أخبار المرأة “


كشف الوكيل المساعد للبرامج الخاصة بوزارة العمل الدكتور فهد التخيفي ل”الرياض” أنه لا يمكن إلزام المرأة السعودية بعقد عمل في المشاغل النسائية ضمن مدة محدودة، إذ إنه يعد مخالفة لنظام العمل، وجاء ذلك بعد مطالبات تقدمت بها مالكات المشاغل باستحداث عقود إلزامية للسعوديات تضمن استمراريتهن في العمل.

يأتي هذا على خلفية معلومات حصلت “الرياض” عليها عن رفع مالكات المشاغل عدد من المطالب لوزارة العمل طلبن فيها أن يستحدث لهن مسميات تمكنهن من الاستقدام عليها في مراكز التجميل مثل “كوافيرة، أخصائية تجميل، مساعدة كوافير، فنية تدليك، أخصائية تدليك”، كما رفضن مشاطرة بعض المراكز الصحية لمهامهن ومخالفتها للنظام من خلال ممارسة أنشطة هي في الأصل لمراكز التجميل والصالونات.
واقترحت مالكات المشاغل إعداد دليل لتنظيم هذا القطاع ووضع شروط للاستقدام وآليات نقل الخدمات والاستفادة من المرفقات ونسب الاستقدام وآليات دعم الصندوق للتوظيف والتدريب، مع ضرورة خلق نشاط للمشاغل في نطاقات ووضع نسب منطقية للاستقدام.
وقد أكد التخيفي أن “العمل” سارية في هذا الاتجاه مثل خلق نشاط في نطاقات وتعديل النسب وإصدار الدليل، مشيراً إلى أن مالكات المشاغل تقدمن بعدد من المطالب والمقترحات لتنظيم القطاع التي ستدرسها الوزارة وستعمل على تحقيق ما هو في نطاقها وتعالجه، والتي ليست من ضمن نطاقها ستتواصل بها مع الجهات ذات الاختصاص لإيجاد الحلول المناسبة.
وأوضح أن مالكات المشاغل طلبن عدم ربط عدد التأشيرات بالمساحة للمشغل، مع ضرورة بحث تحديات الحصول على رخص مراكز التجميل والصالونات، كما تذمرن من دخول تاجرات الشنطة في السوق وبحث آلية تعاون المالكات والوزارة في القضاء على هذه الظاهرة.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *