Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
كوريا الجنوبية تسعى لإدراج نساء غطاسات كوريات “هاينيو” للنساء إلى قائمة اليونسكوِ

كوريا الجنوبية تسعى لإدراج نساء غطاسات كوريات “هاينيو” للنساء إلى قائمة اليونسكوِ

 وكالة أخبار المرأة 

 قال مسئول اليوم الجمعة إن كوريا الجنوبية ستسعى لإدراج ثقافة الغطس الكورية الفريدة من نوعها في جزيرة جيجو، جنوب البلاد، إلى قائمة التراث غير المادي لمنظمة (اليونسكو).
وذكر المسئول في هيئة التراث الثقافي أن ما يسمى “هاينيو” أو “نساء البحر”، تم اختياره كرياضة مرشحة للبلاد لقائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لعام 2015.
ويشير “هاينيو” تعني إلى النساء اللواتي يغصن لحصد الكائنات البحرية والمنتجات في قاع البحر. ويعرف هذا التقليد في جزيرة جيجو وعدة مناطق ساحلية محيطة بها.
وتم تسجيل هاينيو في قائمة الأصول الثقافية غير المادية للبلاد في العام الماضي، نظرا لتطلبه مهارة و قدرة عالية بحيث يتم الغوص الى عمق 20 متر من دون اسطوانات تنفس للأوكسجين” وبدون معدات غطس ، وتعتبر ثقافة مرتبطة بالمجتمع لعقود من الزمان .
وأوضح المسئول أن الحكومة الكورية الجنوبية تعتزم وضع إستراتيجية مفصلة وخريطة طريق حتى مارس العام القادم تماشيا مع الجدول الزمني للمنظمة الدولية.
وأضاف أنه من المتوقع أن تتخذ اليونسكو قرارا نهائيا حوالي نوفمبر العام القادم.
يذكر أن هاينيو هو المادة الثانية التي تسعى سيئول لتسجيلها في عام 2015، حيث تعمل على إدراج اللعبة التقليدية “شد الحبل والطقوس المعنية إلى القائمة.
وقررت الحكومة الكورية الجنوبية التعاون مع فيتنام وكمبوديا والفلبين، لإدراج “شد الحبل” إلى القائمة، ومن المقرر أن تعقد الدورة الثانية للمؤتمر الحكومي بهدف تسجيل لعبة شد الحبل بصورة مشتركة، في يومي 21 و22 من الشهر الجاري.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *