Pages Menu
Categories Menu
بيان موجّه لمجلس حقوق الإنسان يدعو إلى وقف التمييز ضد المحجّبات في أوروبا

بيان موجّه لمجلس حقوق الإنسان يدعو إلى وقف التمييز ضد المحجّبات في أوروبا

المصدر – الأيام السورية

هل تتعرض المحجّبات في أوروبا للعديد من أشكال التمييز، من مثل: التحريض ضدهن والسخرية منهن ومضايقتهن؟ ولماذا وبمجرد ارتداء المرأة للحجاب في أوروبا، يُنظر إليها على أنها فتاة ليس لديها قدرة فكرية وتحليلية خاصة بها؟

قدمت الجمعية الفرانكفونية لحقوق الإنسان (AFDH) والمعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة (GIWEH)، خلال الدورة العادية الرابعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء 7تموز/ يونيو بيانًا مشتركا يهدف إلى مكافحة التمييز ضد النساء اللواتي يرتدين الحجاب في أوروبا.

أهداف البيان

يهدف البيان إلى مكافحة جميع أشكال التمييز على أساس الجنس، ولا سيما قضية النساء اللواتي يرتدين الحجاب في أوروبا؛ وبحسب البيان، فإنهن يتعرضن للعديد من أشكال التمييز، من مثل: التحريض ضدهن والسخرية منهن ومضايقتهن، كما يتعرضن للاستبعاد المهني وللإهانة في الأماكن العامة؛ وبمجرد ارتداء المرأة للحجاب في أوروبا، لا يُنظر إليها على أنها امرأة بحد ذاتها، بل كفتاة ليس لديها قدرة فكرية وتحليلية خاصة بها.

ولفت البيان إلى إنهن كثيرا ما يحاربن بمفردهن العنف وعدم المساواة بشكل يومي. كما يؤثر هذا العنف عليهن نفسيا واجتماعيا، حيث أبرزت التقارير الواردة من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني زيادة كبيرة في العنف ضدهن في السنوات الأخيرة في المجالين العام والخاص.

انتهاك الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان

بحسب البيان المشترك، تنتهك القوانين التمييزية في أوروبا المادة 9 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، التي تمنح الجميع الحق في حرية الفكر والوجدان والدين؛ سواء أكانوا من النساء الأوروبيات أم اللاجئات.

من جانبها، تؤمن الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان إيمانا راسخا بضرورة اتخاذ تدابير لضمان حصول المرأة على حقوقها واحتياجاتها الإنسانية والاجتماعية فيما يتعلق بالحرية الفردية والتعليم والحماية الاجتماعية والرفاه من أجل منع العنف وغيره من أشكال الاعتداء عليها.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *