Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
نحن الرجال علينا جميعاً ان نكون نسويين

نحن الرجال علينا جميعاً ان نكون نسويين

ترجمة فريق مساواة 

مقال بقلم كيمبرلي هيبرت Kimberly Hibbert

في قسم أول وومان ِAll Womanفي صحفية جامايكا أوبزرفار Jamaicaobserver

 المزيد من الرجال في جميع أنحاء العالم يصفون أنفسهم اليوم كنسويين، معلنين دعمهم عالياً للمساواة بين الذكور والإناث في جميع مجالات الحياة.

في عام 2012، تحدثت الكاتبة النيجيرية الشهيرة والنسوية “تشيماماندا نغوزي أديتشيChimamanda Ngozi Adichie، في برنامج “تيدكس TEDx في حلقة عنونتها باسم “يجب علينا جميعا أن نكون نسويّون We Should All Become Feminists“، حيث تحدثت علناً ​​عن حياتها في نيجيريا وكيف يجري تجاهلها باستمرار كمرأة، وقالت بأن أفضل النسويين الذين عرفتهم هو شقيقها، وهو رجل وسيم حسن المظهر وذو مظهر رجوليّ جداً. وقالت إن تعريفها الخاص للشخص النسوي هو كل امرأة أو رجل يعترف بوجود مشكلة بين الجنسين ويعمل على حلّها.

تقول أديتشي بأنه وعلى الرغم من صعوبة التحدث في موضوع التمييز بين المرأة والرجل لكن هذا الموضوع يؤثر في الطريقة التي نعيش بها ونختبر الحياة. تتابع: ” إن التمييز بين المرأة والرجل هو ظلم خطير وعلينا جميعاً أن نغضب، فالغضب له تاريخ طويل في إحداث تغيير إيجابي ولكنني في ذات الوقت متفائلة وأمتلئ بالأمل لأنني أؤمن بعمق بقدرة الانسان على صنع نفسه وإعادة صنع نفسه إن لزم الأمرمن جديد بطريقة أفضل.”

بعيداً عن أخ أديتشي، هناك أيضاً الكثير من الرجال الذين يتبنّون وجهة نظر النسوية. من هؤلاء الرجال رئيس وزارء كندا، جاستن ترودو، والمغني المعروف، جون ليجند، وكذلك الممثلَين المشهورين، رايان غوسلينغ وويل سميث, والكثير الكثير أيضاً.

يشرح الممثل غوسلينغ موقفه في مقابلة مع صحيفة كوزموبوليتانCosmopoltan في عام 2004فيقول:” علينا مساءلة الثقافة السينمائية التي تلقي المواعظ حول حرية التعبير الفنّي ومع ذلك تدعم المواقف التي تعبر بوضوح عن منتَج ذكوري يسيطر على المجتمع، وتحاول التحكم بصورة المرأة على الشاشة.” إن جمعية الأفلام السينمائية MPAA لاتجد حرجاً في تصوير نساء يتعرضن لمشاهد التعذيب الجنسي والعنف لأغراض الترفيه، ولكنها بذات الوقت تريد قسرنا على الإشاحة بوجوهنا عن مشهد جنسي عاطفي، وهذا موقف معقد ومتواطئ، وأعتقد بأنه نوع من الكراهية للنساء أن تحاكِم وتتحكم في تعبير المرأة الجنسي عن ذاتها.”

في المقال نفسه يدافع الممثل ليجيند عن موقفه: “يجب أن يكون جميع الرجال من النسويين. إذا اهتم الرجال  بحقوق المرأة سيكون العالم مكاناً أفضل. نحن أفضل حالاً عندما يتم تمكين المرأة فهذا سيخلق مجتمعاً أفضل.”

بالنسبة إلى ويل سميث فقد استيقظت نسويته بعد إنجابه ابنة وأدرك أنه عليه أن يعلمها أن تكون لها هي بذاتها التحكّم بما يتعلق بجسدها ووجودها وأن لا تدع  الآخرين وخصوصاً الرجال يهيمنون عليها.

يقول ترودو إنه يقف مع إعطاء الجميع فرصة حقيقية وعادلة للنجاح، ويدرك أنه عندما نساعد النساء والفتيات في البلدان النامية وفي الأماكن التي توجد فيها تحديات استثنائية فإننا سنؤثر على الأمور بطريقة أفضل مما لو حاولنا التغيير في أي مجال آخر. وأضاف بأنه لو تمكنا من تمكين وتقوية النساء والفتيات اللائي يتواجدن في قلب أكبر التحديات العالمية كي يستطعن تشكيل عالمهنّ ومجتمعهنّ فإننا ساعتئذٍ ماضون على الطريق الصحيح.

وأوضح الدكتور كينو سينيور Kino Senior، عميد كلية إدارة الفنون والعلوم الإنسانية في كلية إدنا مانلي للفنون البصرية والفنون المسرحية، أن هناك أنواعاً من النظريات المختلفة والنظريات النسوية تختلف بطرق جوهرية؛ ومع ذلك، فإنها تشترك في القواسم المشتركة الأساسية – وهي أن النساء كمجموعة يعانين من مختلف المظالم والقوالب النمطية بسبب نظرة الرجال إليهنّ.

يتابع  الدكتور كينو سينيور بأن النساء يتشاركن بشكل متماثل بنفس التجارب الخارجية(مثل القمع الاقتصادي والاستغلال التجاري والتمييز في القوانين، وهذا غيض من فيض) وفي التجارب الداخلية( مثل شعورهنّ بعدم كفائتهنّ وبأن الآفاق ضيقة في حياتهنّ).

وأضاف بأن النسوية في كافة أشكالها أكانت ليبرالية متحررة أم من الكاريبي أو متعصبة أو سوداء فإن النساء في منظورها لسن أقل شأناً من الرجال.

لكن الدكتور سينيور يقول بأنه ومع أنه لا يصنّف نفسه كنسوي لكنه ومن خلال أبحاثه عن التمييز بين الرجل والمرأة والعلاقات الجنسانية وعلى الأخص في منطقة الكاريبي وجد قيمة في مبادئ النسوية وطريقتها في المعرفة والتفكير.

http://www.jamaicaobserver.com/all-woman/we-men-_108534?profile=1262&template=AllWomenArticle


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273