Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
ملتقى النساء في السياسة في المنطقة العربية يصدر تقريره السنوي الأول

ملتقى النساء في السياسة في المنطقة العربية يصدر تقريره السنوي الأول

خاص- مساواة
تأسس الملتقى في أيار 2016، يتألف الملتقى من ناشطات نسويات من جميع الدول العربية، ويهدف لأن يصبح صوت لنساء نسويات ديمقراطيات بالمنطقة، من المهتمات بواقع مجتمعاتهن، ونقل الخبرات بين تلك النساء والتضامن بينهن بهدف وقف العنف وتمكينهن في مختلف المجالات، وطرح دورهن السياسي كأداة أساسية لبناء مجتمع ديمقراطي تشاركي، كما ورد في بيانه التأسيسي.
ويعتمد الملتقى تعريف النسوية بأنها “موقف سياسي نقدي يرفض علاقات القوة غير المتوازنة بين الرجال والنساء ويسعى إلى تفكيك المسلمات الداعمة للنظام الأبوي/ الذكوري، ويعمل على خلق بدائل على المستوى الفكري والعملي”. وبأن النسوية هي إطار فكري متعدد، كما يعتمد تأصيل مبدأ المواطنة والمساواة للنساء في كافة المجالات وكافة الحقوق، سياسية كانت أو اجتماعية أو اقتصادية وغيرها، وإحدى أولوياته تطبيق تدابير التمييز الإيجابي لتمكين النساء في السياسة من أجل الوصول إلى المساواة الكاملة خاصة فيما يتعلق بوصولهن لمواقع صنع القرار في المجتمعات العربية. ولايشترط الملتقى موقفًا سياسيًا موحدًا لعضواته، ما دمن يؤمن بالمواطنة والديمقراطية وتداول السلطة وعالمية حقوق النساء جميعها، ويضعن قضايا النساء ومناهضة التمييز ضدهن دائماً في أولوية عملهن.
ولعل من أهم مبادئه تداخل العام والخاص هو مبدأ من المبادئ الأصيلة التي تتفق عليها عضوات هذا الملتقى، حيث لا تنفصم حقوق النساء في المجال الخاص عن حقوقهن في المجال العام، للتساوي بين كلا المجالين في الأهمية. وتعمل نساء هذا الملتقى على الدفع بتحسين وضعية النساء في المجال العام من خلال السياسات العامة والأطر التشريعية التي تؤثر مباشرة على حقوق النساء السياسية والمدنية، حيث أنها تعلي من قيمة تمكين النساء في المجال العام ووصولهن لمواقع القرار سواء داخل السلطة التشريعية، القضائية أو التنفيذية في دول المنطقة، وكذلك في الأطر السياسية والاجتماعية مثل النقابات والأحزاب والروابط وغيرها من المؤسسات المؤثرة في المجال العام السياسي في المجتمعات العربية.
الهدف العام للملتقى:
يعمل الملتقى كجماعة مناصرة لكل القضايا التي تهم النساء في المنطقة العربية وجماعة تفكير من أجل التمكين السياسي للنساء في السياسة بالمنطقة العربية المبني على التضامن النسوي .
الأهداف التنفيذية:
• إصدار تقرير سنوي حول أوضاع النساء في المنطقة العربية، والمشاركة في تقديمه إلى لجنة وضعية المرأة (CSW).
• العمل المشترك للضغط على الدول العربية للتصديق على الاتفاقيات الدولية، والمطالبة برفع التحفظات عن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في كافة الدول العربية.
• متابعة الانتخابات في كافة المؤسسات السياسية والنقابية من منظور النوع، وإصدار تقديرات موقف حولها.
• العمل المشترك وتبادل الزيارات والخبرات مع البرلمانات في المنطقة العربية لتحقيق المساواة للنساء، ومخاطبة اللجان البرلمانية العربية مباشرة حول قضايا بعينها.
• العمل المشترك مع الآليات الوطنية والوزرات الخاصة بالنساء داخل دول المنطقة لتطويرها وتقوية أدوراها.
• العمل مع آليات مناهضة التمييز وتكافؤ الفرص إن وجدت، والعمل على تطبيق سياسات مستجيبة للنوع.
• التضامن من خلال إصدار البيانات المشتركة- مراسلة جهات دولية – مراسلة الجمعيات للحكومات الوطنية – عقد مؤتمرات صحفية وغيرها من الوسائل.

وقد أصدر الملتقى في تموز 2017 تقريره السنوي الأول وتجدونه على الرابط :
http://nazra.org/sites/nazra/files/attachments/-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A.pdf


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273