Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
المحكمة العليا في السودان تؤكد ثانية على حق المرأة في منح الجنسية لأطفالها

المحكمة العليا في السودان تؤكد ثانية على حق المرأة في منح الجنسية لأطفالها

خاص-مساواة
أكدت المحكمة العليا السودانية على حق المرأة السودانية في منح الجنسية لأطفالها في قرار لها بتاريخ 6 يوليو / تموز. ويؤكد هذا التقدم الهام في مجال المساواة بين الجنسين في الحقوق على ضرورة أن يكون قانون الجنسية في البلد متسقا مع الدستور المؤقت للدولة والقانون الدولي.
وعلى الرغم من أن الدستور المؤقت (2005) يكرس حق الرجل والمرأة على قدم المساواة في منح الجنسية لأطفالهما، فإن قانون الجنسية السودانية (المعدل لعام 2011) يحتفظ بعدة أحكام تميز ضد المرأة. وفي حين يمنح الرجل السوداني الجنسية تلقائيا لأطفاله، يطلب من أطفال السودانيين والآباء الأجانب تقديم طلب للحصول على الجنسية. كما أن المرأة السودانية غير قادرة على منح الجنسية للأزواج الأجانب، وهو حق مخصص للرجال السودانيين. وينص قانون الجنسية أيضا على تجريد المواطنين الذين يحصلون على جنسية جنوب السودان من جنسيتهم السودانية.
وركز قرار المحكمة العليا على عادل بوراي رمضان، وهو مواطن سوداني سابق كان قد جرد من جنسيته على أساس أن والده (السوداني سابقا) حصل على جنسية جنوب السودان. في تجريد رمضان من هذه الجنسية، لم تعترف الوزارة بحق رمضان في الحصول على الجنسية السودانية من أمه. وأمرت المحكمة بإعادة الجنسية السودانية إلى شهر رمضان دون تأخير.
إن قرار المحكمة العليا، إذ يؤكد أن الدستور المؤقت يضمن حق رمضان في الجنسية السودانية، وهو خطوة رئيسية نحو المساواة في الحقوق للمرأة السودانية. وهذا يؤكد على ضرورة إصلاح قانون الجنسية لجعله متماشيا مع الدستور المؤقت، مما يساعد على ضمان قيام السلطات المحلية بالتمسك بحق المرأة في منح الجنسية لأطفالها. ولكي يكرس قانون الجنسية المساواة بين الجنسين، يجب عليه أيضا أن يحافظ على قدرة المرأة على منح الجنسية للزوج على قدم المساواة مع الرجل السوداني، وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273