Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
إشكالية تعريف النسوية

إشكالية تعريف النسوية

خاص- مساواة

أنجيلا ميركل تجيب على سؤال “هل أنت نسوية؟” بطريقة غريبة.
انضمت السیاسة الألمانیة، أنجیلا ميرکل، إلی النقاش الجاري بشأن تعریف مصطلح “النسویة”، وهو الأمر الذي يربك الكثيرين.

فعند البحث عن أي كلمة في القاموس ستحصل على تعريفات مختلفة ، ولكن هنالك كلمة واحدة تبدأ بحرف F (والمقصود بها هنا النسوية Feminism) سببت منذ فترة طويلة الجدل والارتباك والنقاش بشأن معناها ودلالة مصطلحها وسياقها في القرن ال 21.
فبنظرة واحدة إلى قاموس أكسفورد سيدلك أن تعريف “النسوية” هو “الدعوة لحقوق المرأة على أساس المساواة بين الجنسين”.
وذلك يبدو بسيطا بما فيه الكفاية ولكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك للاسف.
فقد كان فهم مصطلح “النسوية” قضية مثيرة للجدل على مدى قرون، حيث شاع سوء تفسيرالنضال من أجل المساواة بين الجنسين من قبل الكثير من الرجال والنساء على أنه كره الرجل، أو التفوق النسائي، وأنه مقتصر فقط على النساء البيضاوات، كارهات حمالات الصد. أو هو الوجه الآخر من العدائية ضد المرأة أو مظهر للشوفينية الأنثوية.

هذا الالتباس دفع العديد من النساء إلى إعادة تعريف المصطلح، في وسائل الإعلام حيث وصف المشاهير مثل Zendaya النسوي بأنه “شخص يؤمن بقوة المرأة بقدر ما يؤمن بقوة أي شخص آخر” و Chrissy Teigen لتعريف النسوية بأنها ” القدرة على القيام بكل ما تريد”.
وبطبيعة الحال، يمكن للرجال والنساء تحديد النسوية بأي شكل من الأشكال، وتزيينها بملصقات يونيكورن، وريش الببغاء، وغمسها في رشاشات الشوكولاتة، طالما أننا جميعًا في الجوهر، على نفس الصفحة، نؤمن أن المرأة مساوية للرجل.
ومؤخرًا دخلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في إشكالية تعريف مصطلح النسوية عندما سئلت في وقت سابق من هذا الأسبوع عما إذا كانت تعتبر نفسها نسوية، عندما حضرت حلقة نقاش في برلين -وهي التي كانت  عالمة في مجال الأبحاث، وتحمل شهادة الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية قبل أن تدخل عالم السياسة- بعد تردد لحظة، صرحت: “أنا لست خائفة من تلك [التسمية]. إذا كنت تعتقد أنني نسوية – من فضلك، يمكنك التصويت على ذلك. لكني لا أريد أن أزين نفسي بهذه الريش “.
وأضافت: “لنكن صادقين تاريخ النسوية لديه أرضية مشتركة ولكن فيه أيضا اختلافات، وأنا لا أريد أن تجميل نفسي بصفة لا أملكها “.

ومما لاشك فيه بأن ميركل امرأة نسوية، ولكن استخدام كلمات مثل “تجميل” و “تزين” لوصف النساء والرجال الذين يرتدون بفخر “شارة” النسوية، يبعث برسالة ملتبسة ومشكوك بها فيما يتعلق بما تعتقد به بشأن المساواة بين الجنسين.
النسوية هي اعتقاد، وليست زخرفة عيد الميلاد..
لا أحد يحب الألقاب ولكن، عندما يكون هذا يعني إيجابيا مناصرة المساواة بين الجنسين، سنقوم بسعادة ب”تزين” أجسامنا وعقولنا فيه.
وذلك ما عليك أن تفعليه يا ميركل دون تردد.

 

ترجمة فريق مساواة لمقال ل

By Katie O’Malley

http://www.elleuk.com/life-and-culture/culture/news/a35440/angela-merkel-question-feminist/


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273