Pages Menu
Categories Menu
“قاموس الجندر”.. بالعربي

“قاموس الجندر”.. بالعربي

"قاموس الجندر".. بالعربي

يطلق مركز “دعم لبنان”، الخميس، “قاموس الجندر:  مفاهيم متنقلة واستعمالاتها المحلية في لبنان”، وذلك ضمن مشروع “شبكة معلومات العدالة الجندرية” وهو منصة تعاونية على الإنترنت تنشر أبحاثاً ومعلومات في مجال قضايا النوع الاجتماعي. وهذا القاموس هو نتاج سلسلة من الاستشارات مع أكاديميين وخبراء وفاعلين محليين في مجال الجندر والمجتمع المدني.

تشرح مديرة الأبحاث في المركز ماري نويل أبي ياغي لـ”المدن” أنه “بعد الاستشارات والأبحاث الميدانية التي أجريناها، قمنا بجمع المصطلحات الأكثر استخداماً في مجال الجندر، بغية تعريفها، واستعنا بخبراء لغويين من أجل ترجمتها”. ويتألّف القاموس ثنائي اللّغة (العربية والإنكليزية) من 25 مدخلاً، يقدّم كل واحد منها عرضاً عاماً للمصطلح ولمحة تركيبية عـن المناقشات الملازمة له مع التركيز على اسـتعمالاته وأوجه فهمه محلياً، ذلك أن “الإستخدام في الواقع لا يكون دائماً مطابقاً مع التعريف الأصلي”، بحسب أبي ياغي.

وقد كان المحفّز لإطلاق هذا القاموس، وفق أبي ياغي، هو “ملاحظتنا وجود فجوة كبيرة في اللغة العربية في ما يخص الحديث عن الجندر، فكل المصطلحات التي نستخدمها تأتي من سياق غير محلي. وأحد أهداف عملنا سدّ الفجوات المعرفية”، بالإضافة إلى “اكتشافنا أن كثيراً ممّن يستخدمون مصطلحات جندرية مثال LGBT لا يعرفون المعنى بالضبط”. وتشير إلى أن كثيراً من الأبحاث المتعلقّة بالجندر تنشر في لبنان، لكن معظمها باللغة الأجنبية، فـ”للغة الأجنبية هيمنة على كل ممارساتنا اليومية”. وترى أن “على الفاعلين في المجتمع المدني أن يناضلوا من أجل فرض لغتهم”.

وقد يكون هذا القاموس أداةً مهمة بالنسبة إلى الفاعلين في المجتمع المدني، فالمركز، وفق أبي ياغي، “هو مركز أبحاث متخصّص بإشكاليات المجتمع المدني، لذا نقوم بنشر معلومات وأدبيات يمكن للناشطين فيه أن يستخدموها وأن يقوموا بتطويرها”. وسيتمّ توزيع القاموس مجاناً في المركز والمكتبات الجامعية.

المصدر: موقع جريدة المدن:

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *