Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
نجاة ومريم وأودري .. ثلاث مغربيات في الحكومة الفرنسية

نجاة ومريم وأودري .. ثلاث مغربيات في الحكومة الفرنسية

نجاة ومريم وأودري .. ثلاث مغربيات في الحكومة الفرنسية

بتعيين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، لأودري أزولاي، ابنة المستشار الملكي أندري أزولاي، وزيرة للثقافة والاتصال في الحكومة الفرنسية، تكون واسطة العقد المغربي في الحكومة الفرنسية قد اكتملت بعد تعيين كل من نجاة بلقاسم وزيرة للتعليم ومريم الخمري وزيرة للعمل والتكوين المهني في وقت سابق.

وتبلغ المغربية أودري أزولاي 44 سنة من عمرها، وعملت كمستشارة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وهي مرتبطة حتى النخاع بوطنها الأم المغرب، ولا تنتمي لأيّ حزب سياسي، كما اشتهرت بتشجيعها لمشاريع ثقافية وسياحية بوطنها الأم المغرب.
وكان الإيليزي قد أعلن قبل شهور قليلة تعيين مريم الخمري المزدادة سنة 1978 بالرباط ، وزيرة للعمل ضمن الحكومة الفرنسية الحالية باقتراح من مانويل فالس. وكانت مريم الخمري قد عينت من قبل في غشت 2014 كاتبة للدولة مكلفة بالمدينة في حكومة مانويل فالس الأولى، وكانت تشغل كذلك منصب نائبة عمدة باريس. 
ونجد أن المغربية نجاة بلقاسم لاتزال تحتفظ بمنصبها الوزاري ضمن فريق مانويل فالس الحكومي، وهي أول امرأة بفرنسا تنال حقيبة التعليم العالي، نجاة بلقاسم تنحدر من منطقة بني شيكر بالناظور و كانت قد تولت قبل ذلك منصب وزيرة المرأة الناطقة الرسمية باسم الحكومة الفرنسية.
أودري أزولاي
ولدت عام 1972، حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في المملكة المتحدة، وهي خريجة المدرسة الوطنية للإدارة، فوج سنة 2000 والذي أطلق عليه فوج ابن رشد.
اشتغلت قاضية في محكمة مراجعي الحسابات، وكانت رئيسة مكتب قطاع الإذاعة العامة في هيئة تنمية وسائل الإعلام في الفترة ما بين 2000 إلى 2003. وانضمت في عام 2003 إلى المركز القومي للسينما (CNC) ومنه أصبحت المديرة المالية ومن تم تقلدت مسؤوليات المندوبة العامة للقطاع السمعي البصري والرقمي.
وفي يونيو 2014، تم تعيينها عضوة بالمجلس المسؤول عن الثقافة والاتصال في الاليزيه.
مريم الخمري
ولدت مريم الخمري يوم 18 فبراير سنة 1978 بالعاصمة المغربية الرباط، وقد حصلت على درجة الماجستير في القانون العام من جامعة باريس الأولى بانتيون السوربون.
وشغلت مريم منصب وزيرة دولة مكلفة بالسياسات الحضرية ، من 26 غشت 2014 إلى 2 شتنبر 2015.
وعملت كمساعد عمدة باريس المسؤولة عن الأمن والوقاية، والسياسة الحضرية والتكامل، منذ أبريل 2014، ثم نائبة عمدة باريس المسؤولة عن السلامة والوقاية، من يناير 2011 إلى مارس 2014 ، ثم نائبة عمدة باريس المسؤولة عن رعاية الأطفال والوقاية المتخصصة، في الفترة من مارس 2008 إلى يناير 2011.
نجاة بلقاسم
ولدت نجاة بلقاسم يوم 4 أكتوبر سنة 1977 في بني شيكر إقليم الناظور بالمغرب، وهي وزيرة للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الفرنسية، منذ 26 غشت 2014.
تخرجت نجاة بلقاسم من معهد الدراسات السياسية في باريس وهي حاصلة على الإجازة في القانون العام.
وشغلت نجاة منصب وزيرة حقوق المرأة، والشباب والرياضة، من أبريل إلى غشت 2014، وشغلت قبلها منصب وزيرة حقوق المرأة، الناطق الرسمية باسم الحكومة، في الفترة من مايو 2012 وحتى أبريل 2014.
وكانت نجاة بلقاسم نائبة عمدة مدينة ليون، مفوضة للملفات الكبرى، ومسؤولة عن المجتمع والشباب، مابين 2008 و2012، ثم مديرة مشروع (الديمقراطية المحلية، والكفاح ضد التمييز، وتعزيز حقوق المواطنين، والحصول على العمل والسكن) .
وصدر لها كتاب سنة 2010 عن التعددية وتكافؤ الفرص بفرنسا، ويبقى كتاب : ” Raison de plus” الذي أصدرته سنة 2012 من أهم كتبها وأكثرها مبيعا.

المصدر: وكالة اخبار المرأة.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273