Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
ملامح استراتيجية تمكين المرأة في الخطة الخمسية العاشرة:

ملامح استراتيجية تمكين المرأة في الخطة الخمسية العاشرة:

ملامح استراتيجية تمكين المرأة في الخطة الخمسية العاشرة:

 

ملحق رقم (1)

السياسة التي ستتبناها الخطة الخمسية العاشرة ستعمل على تقدير عمل المرأة في الحسابات القوميةكجزء من توفير مؤشرات النوع الاجتماعي وتمكين المراة وتعزيز مكانتها الاقتصادية. مع اجراءات وحوافز تتطرق إلى مراجعة قانون الضرائب من أجل تحديد الضريبة على عمل المرأة بطريقة مستقلة وأخذ معايير وإجراءات لتشجيع المنشآت الصناعية التي تستخدم عدداً محدوداً من النساء لزيادة تلك النسبة.

وبالنسبة للقطاع الزراعي فإن رعاية المزرعات يصبح أمرا ً محتوماً من أجل تحسين الناتج الزراعي من جهة وتطوير أوضاع المرأة الريفية من جانب آخر.

ومن أجل تحقيق ذلك يتوجب إنتاج فعاليات اقتصادية نسوية جديدة لتطعيم قوة العمل الزراعية وزيادة حجم مشاركة النساء .وبالأخص ذوات الدخل الأسري المنخفض وإدماجهن في النشاطات الزراعية واللازراعية المدرة للدخل  وتسهيل وصولهن إلى البرامج التدريبية والإرشادية التي تزودهن بالمهارات في استخدام التكنولوجيا الزراعية البسيطة واستخدامات الري الحديث وإدارة الاراضي والحفاظ على الموارد الطبيعية وتربية المواشي وتصنيع منتجاتها وكذلك تعريفهن بكيفية الحصول على القروض وكيفية إنشاء المشاريع وإدارتها وتوسيعها. وفي هذا السياق ذاته يتم العمل على تشجيع زيادة نسبة النساء في الكليات والمعاهد الزراعية العالية لكي يصبحن مدربات في المستقبل. يحتاج الأمر كذلك لتعديل القوانين المتعلقة بالحقوق الملكية للمرأة وذلك لزيادة حجم حيازتها وملكيتها للأرض.

ومن أجل الترويج لظهور هذه الفئة النسوية من الفعاليات في القطاع الصناعي فستعنى الخطة برسم برامج خاصة لإدارة القروض ورأس المال وتسهيلات لتشجيع سيدات الأعمال الصناعيات وصغار الحرفيات . كما ستكون هناك برامج تدريبية لزيادة إسهام المرأة ذات الاختصاصات والتحصيل الدراسي العالي في ممارسة المهن الصناعية المتطورة والحديثة جنباً إلى جنب مع برامج تدريبية لمشاركتها في الصناعات التقليدية. ومن بين المبادرات التي تقدمها الخطة تطوير صناعات صغيرة ومتوسطة تعتمد بالكامل على المرأة.

وللأستفادة من فرص العمل الجديدة التي بدأت تفرزها التطورات السريعة في العلوم والتكنولوجيا واستخداماتها. فإن المشاركة الحالية المحدودة للمرأة يتوجب توسيعها . بالأضافة إلى ذلك يتوجب تشجيع النساء على الدخول في برامج وأقسام تكنولوجيا المعلومات وحجز 30% من المقاعد الجامعية في تلك الإختصاصات للنساء.

أما مجالات التدخل الأساسية التي وضعتها الخطة فستكون عبر : استراتيجية التمكين الاقتصادي للمرأة.

محور الفقر:

أخذاً بعين الإعتبار أن النساء يشكلن غالبية السكان تحت خط الفقر وحالة التمييز النسبي داخل الأسر المعيشية وفي المجتمع .فأن السياسات الكلية وبرامج محو الفقر سوف تعالج مشكلات واحتياجات المرأة . حيث سيتم تحسين أداء البرامج القائمة فعلاً. واتخاذ الخطوات لتعبئة النساء من الفئات الاجتماعية الضعيفة عن طريق تمكينهن من الخيارات الاقتصادية والاجتماعية مع تصميم وتنفيذ برامج لدعم وبناء القدرات.

التمويل المصغر:

من أجل تحسين وصول المرأة إلى القروض لغرض الاستهلاك أو الإنتاج . سيجري تطوير آليات المؤسسات القائمة . وإنشاء الجديد منها في إطار برامج التنمية المحلية من أجل الوصول إلى أوسع شرائح من النساء المحتاجات . كما سيجري تطوير آليات جديدة لهذا النوع من التمويل عن طريق البنوك المحلية التي سيجري توسيع انتشارها ضمن السياسة المالية الجديدة.

المرأة والزراعة:

نظرا للدور المباشر والحساس للمرأة كمنتجة في قطاع الزراعة والقطاعات الأخرى اللصيقة  بذلك. فإن الجهود سيتم بذلها وبحيث أن الانتفاع من التدريب والإرشاد الزراعي والتنظيم المحلي يشمل المرأة وفي مجالات لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالعمل الزراعي كالحفاظ على التربة وصناعة الألبان وتربية المواشي …..الخ.

المرأة والصناعة:

زيادة مساهمة المرأة في الصناعات التي يقتصر العمل فيها على الرجل ألى حد بعيد وذلك في مجال المعلومات والإلكترونيات والتصنيع الزراعي والغزل والنسبج. وذلك من خلال تطوير قوانين العمل والضمان الاجتماعي والخدمات الداعمة الأخرى التي تعزز مساهمة المرأة في القطاعات الصناعية المختلفة.

المرأة والخدمات العامة:

تقديم الخدمات العامة المتوجهة للمرأة بالتحديد يحتاج إلى مراجعة وتطويرجذري سواء في مؤسسات حضانة ورعاية الأطفال أو في الدعم القانوني أو الرعاية الاجتماعية أو في المعاملات الحكومية والعلاقة مع المؤسسات الرسمية. الأمر الذي سيستدعي من الخطة الخمسية العاشرة اقتراح وتنفيذ الإجراءات والبرامج القطاعية اللازمة لتدعيم ذلك “.

الملحق رقم  2

لمتابعة الملحق إضغط هنا

 

December 15th, 2009 – 01:00 AM


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273