Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
مهندسات الأردن يشكلن ربع اعضاء نقابة المهندسين

مهندسات الأردن يشكلن ربع اعضاء نقابة المهندسين

قال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب عبدالله عبيدات ان نسبة المهندسات في النقابة ارتفع الى 25 بالمئة مقارنة بحوالي 10 بالمئة قبل نحو عشر سنوات.
واضاف خلال افتتاح ملتقى المهندسات المدنيات الذي اقامته شعبة الهندسة المدنية بالنقابة بمشاركة مهندسات من مختلف محافظات المملكة السبت ان النقابة دربت خلال العام الماضي اكثر من 2100 مهندس ومهندسة مقارنة بحوالي 1600 مهندس ومهندسة استفادوا من برامج التدريب والتشغيل عام 2013.
واشار الى ان نسبة المهندسين في المملكة تعد من اعلى النسب في العالم بواقع مهندس لكل 65 مواطنا في حين تبلغ النسبة العالمية مهندس لكل 200 نسمة.
وقال عبيدات ان الزيادة الكبيرة في عدد المهندسين وعددهم الان 119 الف مهندس ومهندسة رفعت نسبة البطالة بين المهندسين ما تسبب بإشكالية في العلاقة ما بين النقابة والهيئة العامة خاصة فيما يتعلق بإيجاد فرص عمل للمهندسين حديثي التخرج.
واوضح ان المهندس حديث التخرج لا يملك اكثر من 15 بالمئة من مؤهلات دخول سوق العمل عند تخرجه، وان النقابة تقوم بإعداده مهنيا وفنيا لدخول سوق العمل مؤكدا استمرار النقابة في تقديم الخدمات لمنتسبيها وتوفير فرص تدريب وتشغيلهم.
من جهته قال رئيس شعبة الهندسة المدنية في النقابة خالد ابو رمان ان نسبة المهندسات في الشعبة والبالغ عدد اعضائها 33 الف عضو ارتفع الى 23 بالمئة خلال الاعوام الاخيرة، وان عدد المهندسات اللواتي انتسبن للنقابة العام الماضي بلغ 813 مهندسة من مجموع المنتسبين وعددهم 2600 مهندس ومهندسة بنسبة بلغت 31 بالمئة.
وناقش المشاركون سبل الاستفادة من صناديق النقابة، وآليات المشاركة في اللجان وصنع القرار، وقصص نجاح للمهندسات المدنيات، والارتقاء بالمهندسات من الناحية العملية من خلال الدورات والمشاريع الصغيرة، بالإضافة الى التواصل بمهارات عالية في بيئة العمل.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *