Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
تمييز في الأجور بين النساء والرجال في المغرب !!!

تمييز في الأجور بين النساء والرجال في المغرب !!!

وكالة أخبار المرأة     

صادقت الجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الخميس الماضي ، على تقرير صادم حول التفاوتات في الأجور بين النساء والرجال في المغرب، حيث أكد أن أجور النساء في القطاع الخاص تقل بـ25 في المائة عن أجور الرجال.
وحسب التقديرات الدولية حول مسألة التفاوت في الأجور بين النساء والرجال بالمغرب، فإن المملكة تحتل الرتبة 130، بعيدا عن بلدان عربية وافريقية، كما يمس عدم التصريح الكامل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي النساء أكثر مما يمس الرجال، ذلك أنهن لا يشكل سوى 30 في المائة من مجموع الأجراء المصرح بهم سنة 2012.
وحسب معطيات الصندوق، ففي سنة 2013 بلغ معدل الراتب المصرح به بالنسبة للنساء 4171 درهما، مقابل 4941 درهما بالنسبة للرجال، وإذا قمنا بتحليل مجموع الأجور المصرح بها، فإننا نلاحظ أن النساء الأجيرات ينتجن 3.6 في المائة، مقابل 8.4 في المائة بالنسبة للرجال.
و تابع التقرير الذي أوردت تفاصيله صحيفة “أخبار اليوم” في عددها الصادر نهاية الأسبوع، أن النشاط النسائي يبقى متمركزا في القطاعات ذات التأهيل الضعيف، ويقتصر على عدد محدود من المهن، حيث نجد في الوسط الحضري أن ما يقارب ثلاثة أرباع من النساء العاملات (75.2 في المائة) يشتغلن كعاملات أو مستخدمات، ومعظمهم في وضعية مساعدة في العمل المنزلي.
و وقف على مساهمة التكوين المهني في تكريس هذه الاختلالات، حيث يقتصر حضور الفتيات على مسالك تكوينية محدودة تؤدي إلى الحط من قيمة بعض المهن، وتكريس ما يعرف بـ”الشغل الناقص”.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273