Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
خبراء ومتخصصون يطلقون تقريرا عن النوع الاجتماعي

خبراء ومتخصصون يطلقون تقريرا عن النوع الاجتماعي

وكالة أخبار المرأة    

اطلقت المنظمة العربية للتنمية الادارية اليوم الاثنين تقريرا متخصصا عن النوع الاجتماعي على هامش ندوة القانون والسياسة العامة – الاتجاهات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي نظمتها المنظمة الاثنين بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وتضمنت توصيات التقرير تعزيز الحوار بشأن السياسات وتبادل خبرات البلدان في مجال النوع الاجتماعي والسياسة العامة وعلى وجه الخصوص تعزيز تمكين المرأة والقضاء على التمييز القائم على الجنس في صنع السياسات، حيث تسعى الكثير من البلدان الى بناء قدرة استراتيجية داخل القطاع العام لتيسير وصول المرأة الى التمكين الكامل في المجتمع بطريقة مستدامة.
وقال وزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة ان صلاحيات المرأة في القطاع العام تندرج ضمن الاولويات الحكومية للأعوام 2015 -2016 ، مشيرا الى ان الوزارة طورت مشروعا يهدف الى زيادة تمثيل المرأة في القطاع العام وصناعة القرار والمناصب القيادية في الحكومة بصورة احترافية ونظامية مستدامة.
وعبرت الامين العام للمجلس الاعلى للمرأة في مملكة البحرين هالة الانصاري عن اهمية التعاون بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحث للجهود المبذولة في دعم التقرير الاستراتيجي المرأة في الحياة العامة: النوع الاجتماعي والقوانين والسياسات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مذكرة ان التقرير قدم فرصا فريدة لصانعي السياسات في المنطقة لتقييم الاستراتيجيات والمبادرات والتركيز على فجوة التنوع الاجتماعي في مختلف القطاعات والاهتمام بالصحة.
وقالت الانصاري ان التقرير جاء داعما لجهود المرأة ومشاركتها في صناعة القرار كنوع لتحقيق فرص العدالة والمساواة ويؤكد واجب الدول في المنطقة لتقييم المبادرات والسياسات الوطنية للوصول الى الهدف المنشود من خلال تحديد الحواجز والتدابير والحلول الفعالة، منوهة الى ان نسبة النساء العاملات في القطاع العام تشكل 45 بالمئة وتجاوزت معدل مشاركتها في الشرق الاوسط ودول افريقيا 29 بالمئة.
وقال الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الادارة في المملكة المغربية محمد مبديع ان موضوع المساواة والانصاف بين الجنسين وتمكين النساء من التمثيل العادل في مراكز المسؤولية وفي المجال السياسي والاداري يكتسب بعدا افقيا يستجيب لأهداف نبيلة تهدف الى تقليص الفجوات بين الرجال والنساء وضمان وضع كريم للنساء من خلال ادماج مقاربة النوع الاجتماعي ما يتطلب عملا دؤوبا لبلورة تصرفات وافعال تعبر عن تغييرات حقيقية في العلاقات الاجتماعية الراهنة.
بدورها تحدثت الرئيس السابق للمعهد السويدي في مصر الرئيس المشارك لمنتدى سيدات اعمال منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بريجيتا هولست عن اهمية دور المرأة في المناصب القيادية حيث اثبتت المرأة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا كفاءتها في تولي المناصب القيادية.
واشارت الى ان التعاون بين منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومركز المرأة العربية للبحوث سيركز في منتدى سيدات الاعمال لعام 2015 على مشاركة المرأة وانخراطها في هذه المناصب.


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273