Pages Menu
Categories Menu
30 امرأة بعدن يشاركن بدورة لتعزيز قدراتهن في صنع التغيير في المجتمع

30 امرأة بعدن يشاركن بدورة لتعزيز قدراتهن في صنع التغيير في المجتمع

التغيير      

اختتمت مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية دورة تدريبية حول تعزيز قدرات النساء اليمنيات في صنع التغيير الإيجابي في المجتمع التي استمرت على مدى(5) أيام والتي شاركت فيها (30) مشاركة من مختلف القيادات النسائية الشابة من محاميات وإعلاميات وناشطات حقوقيات ومن مختلف منظمات المجتمع المدني بمحافظة عدن بالتعاون مع برنامج الحكم الرشيد بالوكالة الألمانية ” جي أي زد”.

وفي اختتام الدورة التدريبية القى القائم بأعمال محافظ عدن أمين عام المجلس المحلي للمحافظة عبد الكريم شائف كلمة اشار فيها إلى أهمية الدورة لإكساب المشاركات مهارات ومعارف التشبيك السياسي .. مشيراً إلى أن السلطة المحلية ستواصل دعمها ومساندتها للمرأة وإشراكها في مراكز صنع القرار.. موضحا أن المجال مازال مفتوحا أمام المرأة لتحقيق مزيد من الطموحات والحصول على كافة الحقوق المشروعة التي كفلها لها القانون والدستور ومخرجات الحوار الوطني.

كما القت مديرة إدارة المرأة بديوان عام المحافظة أفراح جابر كلمة اوضحت فيها ان النساء حصلن على العديد من المناصب الادارية في البلاد واصبحن صانعات قرار .. مؤكدة ان مثل هذه الدورات في مجال تمكين المرأة سياسيا سنحظى باهتمام صانعي القرار وسنشكل عليهم ضغط لتغيير سياسيتهم اتجاه المراة .

ومن جهته أكد ممثل وكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) لبرنامج الحكم الرشيد علي العمودي عن أهمية مشاركة المرأة سياسيا حيث يعتبر اهم مرتكزات الحكم الرشيد والتي ستحققها العدالة والإنصاف والشمولية والتشاركية والمساواة .. مشيرا الى ان مشاركة المراة مرتبط بمساهمتها وتعزيز مكانتها وذلك من خلال اشراكها بمختلف البرامج الحكم الرشيد التي تمكن من خلاله تحقيق الحكم الرشيد بكافة مرتكزاته.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة شركاء المستقبل للتنمية عبد الاله سلام حيث أشار إلى أن الدورة التدريبية في مجال تعزيز قدرات النساء اليمنيات في صنع التغيير الإيجابي في المجتمع هدفت لتدريب القيادات النسائية الشابة وتمكينها سياسياً وذلك بما يتناسب مع حجم الأنشطة التي تقوم بها نساء وتغير الصورة النمطية للمرأة توعيتهن حول مفاهيم المشاركة السياسية للمرأة منها السياسية والمواطنة والمشاركة المجتمعية والسياسية وواقع المرأة اليمنية والسياسية وتحليل معوقات المشاركة لها والحلول المقترحة في المدى القريب والمتوسط والبعيد.. مشيرا إلى العديد من المصطلحات السياسية وكيفية معرفة السياسية وفهمها بمفهومها الواضح.. مستطردا إن السياسية هي المعرفة الأساسية وفهم وإدراك وتشكيل أراء مستقلة وفاعلية ومشاركة والمواطن المسؤول والفعال.

وتحدثت المحامية انتصار علوي عن كلمة المشاركات حيث أشارت فيها إلى أهمية تضافر الجهود في سبيل تعزيز قدرات القيادات النسوية وبما يمكنهن من المشاركة السياسية والوصول إلى مراكز صنع القرار.

وأوضحت المحامية المدربة هدى الصراري أن الدورة التدريبية في مجال تعزيز قدرات النساء لتغيير الايجابي في صنع القرار ناقشت اهم الاتفاقيات الدولية ومدى تطبيقها وكيفية الموائمة بينها وبين التشريعات وعرفت المشاركات بالمواطنة والموجهات الدستورية الخاصة بالمراة ومخرجات الحوار الخاصة بالمرأة.

وفي ختام الحفل الذي حضره رئيس جامعة عدن الدكتور عبد العزيز بن حبتور ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة قبله محمد سعيد والأستاذ نصر باغريب وإعلاميين والمهتمين والمثقفين .

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *