Pages Menu
TwitterRssFacebook
Categories Menu
ماري كوري

ماري كوري

أول امرأة تفوز بجائزة النوبل،قام شخص اليوم بوضع ورد وشموع على تمثالها بمناسبة عيد ميلادها الـ١٤٧.
ماري سكلودوسكي-كوري كانت الأخت الصغرى لعائلة مكونة من 5 أطفال ووالدين، كان والداها مدرسين معروفين. توفي أخوها الأكبر جراء حمى التيفوئيد
عندما كان عمرها 9 سنوات و أمها توفيت بعدها بسنتين جراء السل
لم يسمح لماري باكمال تعليمها العالي في روسيا، لأنها أنثى مما أجبرها على السفر لبولندا و العمل بدوام جزئي لاكمال دراستها.”
: عند دراستها في بولندا وبسبب نقص مواردها المالية،كان يحدث لها الإغماء أحيانا بسبب الجوع.”
أثبتت ماري أن الذرات قابلة للانشطار على عكس ما كان معروفا منذ أكثر من 23 قرن.”
تعد ماري كوري الاولى التي قامت بوضع مصطلح ” الإشعاعية” .”
ما أخر ماري من حصولها على نوبل لإنجازاتها الهائلة في مجال الإشعاعية، هو أن اللجنة لم ترد في البداية إعطائها الجائزها لكونها إمرأة!”
قامت ماي كوري باكتشاف عنصرين كيميائيين، الراديوم و البولونيوم. سمت الأول نسبة إلى نشاطه الإشعاعي والثاني نسبة إلى بلدها الأم بولندا.”
تعد ماري كوري الوحيد التي فارت بنوبل في مجالين علميين (الفيزياء و الكيمياء)، وكانت البروفيسورة الأنثى الأولى في معهد السوربون بفرنسا.”
وحدة ” الكوري” هي الوحدة القياسية لقياس الإشعاع، نسبة لماري كوري.”
مذكرات ماري كوري لا تزال شديدة الإشعاع لدرجة أنه من الخطر تداولها لحد يومنا هذا. وتوفيت ماري كوري نتيجة لعملها مع الإشعاع.”
في أيام ماري كوري، لم يكن يعرف أن الإشعاع المؤين له خطر على الإنسان، لذلك كانت ماري تحمل انابيب اختبار تحتوي على مواد مشعة في جيبها!”

إبنة ماري كوري “ايرين يوليون كوري” أيضا عملت في مجال الإشعاع و حصلت على نوبل فى الكيمياء


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/www/musawasyr.org/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273