Pages Menu
Categories Menu
المصري لحقوق المرأة ينتهي من تدريب 100 مرشحة للبرلمان

المصري لحقوق المرأة ينتهي من تدريب 100 مرشحة للبرلمان

فيمتو     

انتهى المركز المصري لحقوق المرأة من الدورة التدريبية الرابعة لمرشحات مجلس النواب والتي عقدت بمحافظة أسيوط، تحت عنوان:” إدارة غرفة عمليات مرشحات مجلس النواب خلال مراحل العملية الانتخابية”.

وبانتهاء هذه الدورة يكون المركز المصري قد درب وأعد وأهل 100 سيدة لدخول البرلمان المقبل.

وشملت الدورات التدريبية مشاركات من 25 محافظة من محافظات الجمهورية وهي:

“القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الإسكندرية، كفر الشيخ، الدقهلية، السويس، البحيرة، الإسماعيلية، بني سويف، الشرقية، الغربية، شمال سيناء، بورسعيد، المنوفية، المنيا، دمياط، قنا، أسيوط، سوهاج، الوادي الجديد، أسوان، المنيا، البحر الأحمر”.

وقد مثلت المشاركات مختلف الانتماءات السياسية والحزبية حيث وصل عدد الأحزاب المشاركة إلي21 حزب سياسي وهي:
“حزب المصريين الأحرار، حزب الوفد، حزب التجمع، الناصري، حزب التحالف الاشتراكي، حزب الغد، حزب الثورة مستمرة، حزب المؤتمر، حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حزب الاتحاد الديمقراطي، حزب العدل، حزب حقوق الإنسان والمواطنة، حزب حراس الثورة، الإصلاح والتنمية،حزب الشعب الجمهوري، حزب الحركة الوطنية، حزب مصر المستقبل، حزب الاشتراكي المصري، الكتلة الوطنية حبا في مصر، الريادة، مستقبل وطن، بالإضافة إلى عدد من المستقلات”

وقد ركزت الدورات التدريبية على عدة موضوعات عملية وميدانية تساهم في إدارة أفضل للحملة الانتخابية مع استثمار كافة الموارد مهما كانت محدودة، حيث شملت:

البيئة القانونية التي تجري فيها انتخابات مجلس النواب القادم، ومراحل العملية الانتخابية بدءً بالترشح مرورا بالدعاية والطعون انتهاء بيوم التصويت والفرز وإعلان النتائج النهائية، فضلا عن كيفية تكوين فريق عمل وإدارة الحملة ميدانيا، كما تضمنت إدارة الموارد البشرية وتقسيم فريق العمل وجذب المتطوعين.

كما ركزت الدورات التدريبية على الحملة الإعلامية وكيفية التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي” الفيس بوك” في الحملة الانتخابية. وقد شمل التدريب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الحملات التي اصبحت جزء هام في الحملات الانتخابية للمرشحات.

وتؤكد نهاد أبو القمصان رئيس المركز أن هذه الدورات التدريبية تهدف لرفع مهارات السيدات المقبلات على الترشح للبرلمان حتى يكن على قدر مساوي من المنافسة مع الرجال، ليعكس البرلمان المقبل صورة مشرفة من النائبات الكفء، كما أشارت أبو القمصان إلى أن هذه الدورات التدريبية هي مرحلة أولى من تدريب المرشحات فهناك دورات تدريبية أخرى بعد نجاح المرشحات كنائبات في البرلمان لتأهليهن للممارسة دورهن كنائبات في البرلمان.

جدير بالذكر أن المركز المصري لحقوق المرأة، قد عمل على رفع مهارات المرشحات للانتخابات منذ أن تأسس في عام 1996 وذلك بهدف تنمية حق المرأة في المشاركة في الحياة العامة وعلي وجه الخصوص حق الانتخاب والترشيح، وفي هذا الصدد يسعى المركز لمساعدة النساء على ممارسة حق التصويت والانتخاب ونقل الخبرات الضرورية للمرشحات لخوض المعركة الانتخابية، ودعم النساء للحصول على المواقع القيادية في مصر.

كما شارك المركز بفعالية في مناقشات إعداد قانون الانتخابات والتي كللت بحجز مقاعد للمرأة على القوائم الحزبية بنسبة 50% من إجمالي 20% مخصصة للأحزاب السياسية والتي سوف تساهم في رفع نسبة مشاركة المرأة بالبرلمان القادم إلى 12.5% بإجمالي 70 مقعد على الأقل.

شاركنا رأيك، هل من تعليق ؟

Your email address will not be published. Required fields are marked *